56# 26.7.17 — الرهان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

بدأت اليوم بتنفيذ قرار سابق وهو قراءة الأدب الروسي وبدأت بأعمال أنطون تشيخوف Anton Chekhov. كان القرار يدور في رأسي منذ زمن، والقرار شقين، الأول هو محاولة الإلتزام بالقراءة، والثاني هو محاولة القراءة المنظمة لكل منطقة بغية تكوين صورة ذهنية واضحة عن الأدب الروسي مثلاً ثم الأدب الألماني وهكذا.

خطرت لي الفكرة من مشاهدة لحلقة قديمة من حلقات مسلسل مرايا والتي كانت بعنوان “الرهان” وهي بالأصل قصة قصيرة لأنطون تشيخوف. تعجبني هذه الحلقة كثيراً لعدة أسباب. منها مثلاً أن ياسر العظمة الذي يؤدي الدور وأثناء قضائه لفترة الرهان في منزل صديقه يمر بتغيرات ملحوظة مع مرور الوقت في سجنه الاختياري هذا. أكثر ما يعجبني هو التغير الذي يطرأ على أهمية الوقت لديه. ففي بداية الأمر يكون هدفه الأول تمضية الوقت بأي شكل من الأشكال، فتجده يقضي أربع ساعات في الحمام بهدف تمضية الوقت. ومع مرور الوقت ومع بدئه بالقراءة وتعلم اللغات يبدأ يقلل من كل الأنشطة الأخرى لصالح القراءة والتعلم.

هذا الارتفاع في قيمة الوقت هو ما نحتاجه حقيقة. وهو ارتفاع يحس به كل من عاش تجربة السجن (أبعدها الله عنا وعنكم). فعندما تُقيد حرية الإنسان بأي شكل من الأشكال فإنه يسعى للاستفادة من الوقت ويبدأ يخطط للقراءة واستغلال هذا الوقت على أكمل وجه. حتى عندما يكون هذا التقييد سفر طويل بين مدينتين مثلاً. فعندما تعلم أنك ستجلس في الباص لمدة 15 ساعة مثلاً فإنك تجهز عشرات الكتب ظناً منك أن هذا سيجعل وقتك مليئاً بما هو مفيد.

لست أفهم حقيقة مالذي يحدث عندما تتقيد حرية الإنسان ولماذا فجأة تشتعل لديه الرغبة بالتعلم والاستفادة من الوقت. ولا بد من أنك سمعت كثيراً من الشخصيات التي تم سجنها سنوات طويلة وكيف أمضت هذه الفترة في القراءات المتعمقة ولعل على رأسهم مالكوم إكس.

ترى ألا نستطيع أن نشعل تلك الرغبة بدون الحاجة إلى السجن؟ هذا ما أتمناه لي ولكم. 😊

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s