55# 21.7.17 — إبحث لك عن معلم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

كثيرة هي تلك المواعظ والعبر التي نسعها في حياتنا، ولكننا لا نعيش إلا بعضها حتى الصميم. وما أجملها من لحظات عندما نشعر ببعض تلك المواعظ وعيشها حقيقة وندرك لماذا قيلت ونشعر بكنهها على أكمل وجه.

وسعيد من صادف تلك اللحظات في حياته، نلك اللحظة التي تشعرفيها بأنك فهمت الحكمة التي سمعتها من قبل على ألواح المدرسة، فهمتها لأنك عشتها.

من تلك اللحظات التي صادفتها لحظتان أشعر بسعادة كبيرة جداً أني عشتهما. الأولى تتعلق بالمقولة والحكمة التي تقول بأن القرآن يجب أن يُفهم وأن يُعاش. لكني فيما مضى لم أكن أفهم كثيراً مما أقرأ في القرآن، ولم أكن أعرف الكيفية التي يمكن لي أن أسقط تلك الآيات على حياتي، حيث أن القرآن هو منهج حياتي الذي اخترته لنفسي.

لكن الأمر تغير تماماً بعد أن بدأت بقراءة ومشاهدة تفسير الشيخ محمد متولي الشعرواي رحمه الله تعالى. عندها بدأت أحس بتلك اللحظات التي أشعر فيها بعمق الرسائل المبثوثة في القرآن والتي تمس كل ناحية من ناحي حياتنا وترشدنا تماماً إلى الكيفية التي يجب أن نتصرف فيها تجاه كل ما يواجهنا. لم يكن ذلك الفهم ليأتي من آلاف القراءت – أنت بحاجة لمن يُفسر لك ويعلمك المعاني.

اللحظة الثانية تتعلق بالتاريخ والحكمة التي تقول بأننا يجب أن نتعلم من تاريخنا لكي نستفيد منه في حاضرنا ومستقبلنا. كذلك لم أكن أفهم مالذي يمكن أن نطبقه من دراستنا لتلك الصفحات التي نقرؤها في كتب التاريخ. تغير الأمر تماماً أيضاً بعد أن بدأت بمتابعة الدكتور راغب السرجاني وسلاسله المتعلقة بالتاريخ ومنها مثلاً سلسلة الأندلس. عندما سمعت حلقات السلسلة شعرت بتلك المفاهيم تتدفق واستغربت من الكم الهائل من الأخطاء التي نكررها في حاضرنا رغم أننا عشناها في تاريخنا وكان يجب ألا نكررها! ومرة أخرى لم يكن الأمر ليحدث من دون معلم يبث لك المعاني في قصص التاريخ بأسلوب يوصل الفكرة والدرس معاً.

إذاً الأمر المحوري هو أن تجد لك معلماً. فمهم اجتهدت بنفسك في قراءة القرآن فإنك ا يمكن أن تصل لكل معانيه بمفردك ولا يمكن أن تستشعر كل مافيه من جواهر من دون من يكشف لك الطريق. الأمر نفسه في التاريخ، أنت بحاجة لمعلم يرشدك إلى كيفية استخراج الحكم والدروس من التاريخ الذي عاشه أجدادنا.

جميلة جداً تلك اللحظات. إبحث لك عن معلم في أي شيء تريد أن تتعلمه. لا تتعلم بمفردك فغالباً سيفوتك الكثير!

يمكنك أن تستمع إلى تفسير الشعرواي على Soundcloud:

وهنا يمكنك الاستماع لسلسة الدكتور راغب السرجاني عن الأندلس:

وإذا كنت تحب أن تحتفظ بنسخة من هذه السلاسل على جهازك أو موبايلك لعدم توافر الإنترنت بشكل دائم فأنصحك بهذه الأداة التي تمكنك من تحميل أي شيء من الموقع السابق، والجميل فيها أنها تستطيع تحميل قوائم التشغيل بشكل كامل مع تسمية الملفات كما هي على موقع soundcloud.

لتنصيب الأداة إذهب إلى موقع http://www.keepsong.com/

keepsong

ستجد بالمنتصف زراً أخضر إضغط عليه لتنصيب الإضافة إلى متصفحك، قم بتنصيبه إلى متصفحك وبعدها عندما تدخل إلى أي محاضرة على الموقع السابق ستجد زر التحميل أمامك جانب زر المشاركة

keepsong

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s