4D# 29.4.17 — غمرة الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

غريبة هي دائماً – حياتنا. أشعر أحياناً بأننا نسير على موج البحر، فتارة يعلو بنا وتارة ينخفض، تارة نصطدم بموجة أخرى وتارة يصفو السير!. ولكن الحياة تظل دائماً متقلبة وكأن ذلك سنة فيها.

فتارة تجد نفسك مرتاحاً منبسط السريرة مقبلاً على العمل والحياة، وتارة تجد نفسك منقبضاً لا تعرف أين مكمن الألم!. تارة تجد نفسك متقبلاً لكل ما يحدث من حولك وتارة ترفض كل شيء!.

ما أذهلني حقاً أن هذه الحياة تغمرنا أحياناً!. خطر لي منذ أيام قليلة أني لم أجلس وأصلي على النبي صلى الله عليه وسلم منذ زمن طويل!. خطر لي أني لم أذكر “لا إله إلا الله محمد رسول الله” منذ زمن أطول!. حقاً قلت في نفسي! ألم أجلس وأذكر لا هذه ولا تلك!. حقاً!.

قد تغيب عن بالك أشياء تعتبرها من مسلمات حياتك، فشهادة التوحيد مسلمة في حياتنا ولكن لو جلست وتذكرت لوجدت أنك ربما لم تتفكر فيها منذ زمن طويل. وسيرة نبينا والصلاة عليه من أولويات حياتنا ولكنك قد تدرك أنك مؤخراً ولفترة قد تطول لم تجلس وتقرأ أو تصلي عليه كما يجب وكما تفترض على نفسك حين تصفها لنفسك!.

الحياة حقاً تغمرنا أحياناً. هل جُبِل الإنسان على الجري وراء أهداف قصيرة الأمد؟ بت أعتقد مؤخراً بأن هذه الصفة المزروعة في نفس الأنسان علة تقف وراء آلاف المشاكل!. ولعل أولها أنه قد لا يسعى كما ينبغي لآخرته لأنه وببساطة لا يطيق انتظار ذلك الأجر ويسعى ليكسب شيئاً في المدى القصير بأي شكل!.

أشعر بأني بحاجة للكتابة، لكني لا أقوى على أكثر من هذا.

30.4.2017

واليوم جلست أراجع مع أختي الصغيرة جزء عم، فتذكرت أني كنت أحفظه لما كنت في عمرها وأهدانا يومها أستاذنا مصحفاً صغيراً على حفظه. وأدركت أن غمرة الحياة مرة أخرى أنستنا ما حفظناه وأبعدتنا عن القرآن! ليس عن حفظ القرآن كله بل عن حفظ أبسط ما يمكن لنا أن نحفظه!.

بدأت اليوم بمراجعة جزء عم، عسى الله أن يغفر لنا انغماسنا في الحياة ويعيننا على أن نعاملها حق معاملتها.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s