44# 24.2.17 — الماجَرَيات

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

هذه مراجعة سريعة لكتاب الماجريات لإبراهيم عمر السكران. وسأكتب عنه مراجعة كاملة بعد أن أقرأه مرة ثانية لأنه يستحق القراءة مرتين على الأقل.

نبدأ من العنوان: الماجريات = ما + جرى = الذي جرى = الذي حدث، وقع، حصل… بمعنى الماجريات = الأشياء التي تحدث من حولنا. وبالتالي تصبح الماجريات السياسية هي أخبار السياسية اليومية وما يحصل هنا وهناك، والماجريات الشبكية هي المواضيع الساخنة على مواقع التواصل الشبكي.

الكاتب يعالج قضية نعاني منها جميعاً وهي قضية إدماننا المستمر والمتزايد على الماجريات الشبكية والتي تُعد الآن مرضاً وإدماناً شأنها شأن الإدمان الحقيقي على أي مخدر مثلاً. وذلك أن أعراض الإنسحاب تتماثل تماماً مع حالات الإدمان التقليدية.

ويصر الكاتب في بداية الكتاب على أن هدفه من هذه المعالجة ليس استصال هذا الإدمان نهائياً لأن هذا أمر مستحيل ولكنه يريد منا أن نوازن بين استخدامنا للشبكة ومواقع التواصل وبين حياتنا العامة وبالأخص مسيرتنا العلمية. فالمسألة ليست استصال الإدمان وإنما نقله إلى حالة التعاطي السليم بالقدر الكافي.

ثم ينتقل الكاتب للماجريات السياسية والتي يُعد إدماننا عليها جزءاً بطبيعة الحال من إدماننا على الماجريات الشبكية ولكنها بالطبع تمثل جل هذه الماجريات. ويحاول الكاتب أن يُطلعنا على موقف ثلة من المفكرين مع هذه الماجريات السياسية: كيف تعاملوا معها وكيف ميزوا بين المطلوب والمردود منها. ويتناول في هذا السياق الذي يمثل بقية الكتاب موقف مفكرين مثل مالك بن نبي والمسيري وغيرهم.

واللطيف في الأمر أنه قبل أن يبين لنا موقف هؤلاء المفكرين وكيفية تعاطيهم مع هذه الماجريات فإنه يحاول أن يلقي الضوء على شيء من مسيرتهم العلمية التي انتهت بهم إلى ما آلوا إليه، وذلك ليوضح لنا طبيعة موقفهم وكيفية اتساقه وبناءه.

الكتاب جميل جداً ويعالج موضوعاً نعاني منه كثيراً ويتعاطى معه بأسلوب علمي رصين وممتع في نفس الوقت.

بعد أن تقرأ الكتاب ستعاني من شيء عانيت منه، وهو أنك كلما رأيت شيئاً مما عالجه الكاتب ستقول في نفسك: ماجريات ماجريات ماجريات 😂😂😂.

الكتاب يستحق القراءة تماماً 👍👍👍👍👍 A MUST READ.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s