بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

كنت أنوي أن أعنون تدوينة اليوم بـ “قهوة الصباح” لأني أشربها الآن وأنا أكتب هذه الكلمات. ولكني بنفس الوقت أستمع لأنشودة محببة كثيراً لقلبي وهي “تسمعني رباه” فآثرت تغيير العنوان للمقطع الذي أحبه كثيراً:

قريب قريب، والشارد عنه غريب!.

ناداك: حبيبي إدنُ عبدي، من سواي طبيب؟!.

تتجاذبنا الأفكار، وتتجاذبنا الحياة، ولا ندري متى سنصل لشاطىء ترتاح فيه أنفسنا وتتوقف عن تذمرها من مصاعب الحياة وعثراتها!. فرق كبير بين أن تكتب عن القهوة التي تحبها وبين أن تؤثر الكتابة عن القرب من الله سبحانه وتعالى!. في يوم ما ستجد أن القرب من الله سبحانه وتعالى يتفوق في لذته على كل ملذات هذه الدنيا، وعلى رأسها القهوة :).

تمثل القهوة عند الصباح أحد متنفسات الحياة بالنسبة لي، لست أدري لماذا ولكنها هكذا :). كما أن الكتابة هنا تمثل أحد تلك المتنفسات، رغم أني أحياناً لا أعرف لماذا ولمن أكتب!. هل أكتب لنفسي أم أكتب فقط لأخرج بعض الكلمات من رأسي وأنثرها أمامي على هذه الشاشة – لست أدري. لكن ما أعرفه أن الأمر يكون مصحوباً دوماً بالقهوة – لذة الصباح!.

لكن يبقى هناك متنفس آخر لا بد لنا من أن نبحث عنه – وهو القرب من الله تعالى. تستطيع التقرب منه سبحانه وتعالى بكل الأشكال، ولكن شكلاً منها سيكون الأقرب لقلبك، إبحث عنه وحاول أن تعتاد عليه لأنك ستجد بعد حين أنه أكثر تلك المتنفسات نقاءً وعذوبةً وصفاءً!.

نحن في هذه الحياة في تسارع مستمر، تزداد فيه سرعتنا مع مواجهة كل يوم جديد. تشتتنا متطلبات الحياة ومسؤولياتها التي لم ولن تنتهي بانتهاء مرحلة من مراحل حياتك!. لذلك لا بد لك في ذلك الخضم من متنفسات – ولا بد لك من بين تلك المتنفسات من نافذة تقترب فيها من الله سبحانه وتعالى. يتطلب منك الأمر للعثور على ذلك المتنفس وجني ثماره أمرين: الأول أن تبحث عنه، ربما تجده في صلاة أو في ذكر أو في خلوة في مسجد أو في قراءة سورة بعيداً عن أعين الناس – المهم أن تبحث عن راحتك وتجد نافذة من تلك النوافذ ترتاح لطرقها نفسك. الثاني أن تديم الطرق على تلك النافذة جتى يفتحها الله لك.

عندما يفتحها الله لك – ستعرف أنك لم تتنفس في حياتك من قبل!. وأن القهوة والكتابة لم تكن سوى ذرات أكسجين معدودات مقارنة بعبق تلك النافذة!.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s