41# 19.2.17 — مفاصل الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

ننساق في حياتنا اليومية وراء تفاصيل كثيرة، تكون تفاصيل صغيرة في جملتها ولكنها تشكل القسم الأكبر من الخيارات والتفاصيل التي نعيشها في حياتنا. وفي خضم أيامنا فنحن نضطر للتعايش مع هذه الخيارات والتفاصيل الصغيرة والتي تستغرق من جهدنا الذهني الشيء الكبير – كماً وليس نوعاً طبعاً.

ونعتقد ونحن نعيش هذه التفاصيل الصغيرة بأنها هي من تساهم في تشكيل حياتنا أو جلها. ولكن الحقيقة أن اللحظات التي تشكل حياتنا هي أقل من ذلك بكثير، إنها تكاد تكون عدة قرارات اتخذناها أو سنتخذها في حياتنا. هي التي ستشكل وتقود مسار حياتنا وما تبقى من تفاصيل وخيارات وقرارات لا يغدو أن يكون ملئاً للفراغ بين تلك المحطات والقرارات المصيرية التي نتخذها في حياتنا.

في تلك اللحظات التي نضطر فيها لاتخاذ قرارت مصيرية فإننا غالباً ما سنشعر بالضعف والخوف، الخوف من أن هذه اللحظة سيكون لها الأثر الكبير في توجيه حياتنا فينتابنا الخوف من اتخاذ القرار الخاطىء! وغالباً ما يؤثر هذا الخوف ويدفعنا لاتخاذ القرار الأقل قدرة على تحويل مسار حياتنا!. بمعنى أننا غالباً ما سنتخار الطريق الذي يمكن تعديله أكثر من غيره، وهنا تكمن المشكلة!.

ذلك أن القرار الصحيح في حياتك ليس هو ذلك القرار الذي يقودك لطريق لا يختلف كثيراً عن الطريق الذي تسير عليه حالياً!. خوفك من عدم القدرة على العودة للطريق الذي اعتادت نفسك السير عليه قد يدفعك لاختيار أقرب الطرق لمسارك الحالي – وهذا الطريق لا يكون غالباً الطريق الصحيح لك. فالطريق الصحيح هو ذلك الطريق الذي يتطلب منك الشجاعة لاتخاذه رغم معرفتك بأن العودة عنه لن تكون سهلة فيما إذا تبين لك أنه الطريق الخاطىء!.

“You cannot swim for new horizons until you have courage to lose sight of the shore.”

William Faulkner

ذلك تذكر أن تتخذ تلك القرارات دون أن تفكر في مدى بعد الطريق الجديدعن مسارك الحالي. ولا تجعل من بعده عائقاً أمام اتخاذ القرار الذي تشعر في قرارة نفسك بأنه القرار الصحيح لتوجيه مسار حياتك.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s