بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

بدأت اليوم رحلة جديدة مع شهادة جديدة هي شهادة PMP: Project Management Professional وسأحاول في هذه المذكرات تسطير مجريات هذه الرحلة الجديدة، والتي سأحاول إن شاء الله إنهائها بالحيازة على هذه الشهادة، والتي لست أدري تماماً على وجه الدقة مدى فائدتها لي في الحقل الذي أنوي العمل به في المستقبل – ولكنها تبقى شهادة مفيدة في كل الحقول التي تحتوي على مجال للإدارة، وكل الحقول تقريباً هي كذلك!.

عندما يكون المجال الذي تنوي الحصول على شهادة جديدة فيه من المجالات التي تحبها وتهواها فغالباً ستكون الرحلة ممتعة وسهلة بشكل كبير – كل ما ستحتاجه هو بعض الوقت. ولكن عندما تكون الشهادة التي تسعى للحصول عليها في حقل ليس من الحقول التي اعتدت على التفكير فيها – بمعنى أن آلية التفكير في هذه الحقول ليست كالآلية التي اعتدت عليها – فإن الرحلة لن تكون سهلة غالباً!. وحالي هنا هو كذلك!.

فغالباً ما كنت أنظر إلى كتب الإدارة هذه على أنها تحتوي على الكثير من الكلام الغير مفيد، بمعنى أني أنظر لها على أنها تحتوي على كثير من الترف والكثير مما يمكن تصنيفه ضمن مضيعة الوقت. ولكن الأمر المثير من الناحية الأخرى هو أن العالم يعمل بهذه الطريقة، طبعاً أنا لن أكذب العالم وأصدق نفسي وأعتبر رأيي وحكمي على هذا المجال هو الصحيح، ولكني وللحصول على تلك الشهادة يجب أن أتواكب مع رأي العالم وسأضطر كما أعتقد للقراءة في مجال لا يتراكب تماماً مع طريقة تفكيري التي تعمل بشكل أفضل في مجالات أخرى.

ما أقصده بهذا الاختلاف هو أنك ربما اعتدت على طريقة التفكير التي تعتمد على التحليل المنطقي بالسبب والنتيجة، بمعنى أنها مرتبطة بالسلاسل المنقطية والمعتمدة على مهارات التحليل والسبر العميق للأسباب والنتائج. ولكن هذا الحقل ليس كذلك تماماً، في النهاية كل شيء هو سبب ونتيجة ولكنك في تعاملك مع هذا الحقل ستضطر للتعامل مع سياقات جديدة لا ترتبط بهذا الشكل بشكل تام.

ولأن شعور الإنسان بأنه يعمل وفق لجدول وخطوات محددة يدفعه للعمل وعدم الإنقطاع، فإني سأخصص مدونة خاصة لتلك الرحلة والتي أتمنى أن تكلل بالنجاح – إن شاء الله تعالى. وستكون الصفحة عبارة عن أيام أذكر فيها ما قمت به والتطورات التي سأمر بها من بداية الرحلة إلى نهايتها.

المدونة:

pmp109.wordpress.cpm

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s