بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

عندما نتحدث عن التغيير، فغالباً ما يترافق التغيير الحاصل في حياتنا مع الـ Deadlines التي تترافق مع التغيير المطلوب. وتعتبر الـ Deadlines من أقوى محفزات التغيير الذي يتخذ الشكل الإجباري والقسري بشكل من الأشكال. لكننا بالمقابل نحاول أن نتغير مع البدايات الجديدة Head Start هي التغيير الأفضل المنشود لدى الجميع. هذا السيناريو خضناه جميعاً في حياتنا الدراسية، والموفق هو من اعتمد على التغيير الثاني واستفاد من الأول في تعزيز التغيير.

فكلما مثلاً نود ونخطط للدراسة من بداية السنة وبشكل مستمر بحيث لا نضطر في نهاية السنة سوى للمراجعات السريعة، لأن العمل تم بمعظمه منذ بداية العام. الشكل التالي يوضح الجهد ومقدار العمل الذي نخطط له في بداية كل سنة دراسية جديدة معتمدين على الـ Head Start المتمثلة ببداية السنة الدراسية.

photo_2017-01-01_21-49-52

لكن ما يحدث عادة هو العكس، حيث نبدأ السنة بدراسة بسيطة وبجهد قليل عادة ويبدأ يتصاعد (بالقسر) مع اقتراب الامتحانات أي الـ Dead line. وبما كنت ممن أنهى مادة كاملة في الأيام القليلة قبل الامتحان، وهنا تضطر لإنجاز كم هائل من الدراسة في أيام قليلة قبل موعد الامتحان. الشكل التالي يوضح ما يحدث عادة :).

photo_2017-01-01_21-49-52-copy

التغيير الحقيق والمثمر هو ما يمزج بين التغييرين السابقين ويكرسهما للتغير المديد والمجدي. فالعمل لا يجب أن يكون دافعه هو اقتراب الـ dead line ولكن يجب أن يكون دافعه هو الرغبة بالتطور والهدف من هذا التغيير بحد ذاته. تنظيم الوقت والأخذ بعين الاعتبار أ التغيير الحقيقي لا تأتي نتائجه مباشرة هو ما يمكن أن يضمن لنا نتائج مثمرة على المدى الطويل. يتحدث أنتوني روبنز في كتابه أيقظ قواك الخفية (والذي أنصحك بشدة بقرائته) بأن كل التغييرات السريعة عادة ما تكون فاشلة ويكون الدافع ورائها هو المكافأة السريعة، الأمر الذي يسبب شكلاً من أشكال العجز والإدمان. بينما تكون التغييرات الطويلة الأمد هي التي تركز على النتائج بعيدة الأمد وتستطيع تجاوز عقبة المكافأة القصيرة الأمد. هذا النوع من التغييرات هو الذي يتطلب منا التنسيق بين الـ Dead lines and Head Starts.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s