بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

كثيراً ما يراودني السؤال: متى يجب أن أقرأ؟ هل يجب أن تكون القراءة عادة يومية لا تخضع  للمتغيرات التي نمر بها في حياتنا اليومية من أوقات سفر أو امتحانات أو أحياناً حالات نفسية فقط.

بالنسبة لي لا يزال أمر المحافظة على عادة القراءة اليومية أمراً صعباً نوعاً ما – حيث أنني أتوقف كلياً عن القراءة في أوقات الامتحانات أو أوقات الدراسة ثم أعود إلى القراءة مجدداً بعد انتهاء هذه الفترات التي أكون مركزاً بشكل أكبر على شيء محدد ولغرض محدد.

لكني من جهة أخرى أعتقد أنه يمكن الوصول لمرحلة تكون فيها القراءة عادة يومية بغض النظر عن الظروف والمتغيرات المحيطة.

الأمر الذي يمكن أن يكون عائقاً أمام هذه الرأي هو أن تكون القراءة لكتاب صعب نوعاً ما يحتاج لتركيز كبير وجهد لاستيعابه وهضم محتوياته. لكن بالنهاية يمكن أن نصل للمرحلة التي تكون فيها القراءة عادة يومية بتناول كتب أسهل في الأوقات التي يكون فيها التركيز أكبر على نواح أخرى أو في فترات الامتحانات والدراسة المركزة.

يمكن أن نضيف إلى هذا السؤال فكرة أخرى وهي ماذا عن الكتب التعليمية التي نهدف من قراءتنا لها تعلم شيء جديد أو مهارة جديدة.

أظن أن مثل هذه الكتب يجب ألا تندرج تحت بند القراءة التي تهدف لرفع الثقافة (بالدرجة الأولى) وإنما تندرج تحت العمل اليومي الذي تقو به. فعندما تقرأ كتاباً يهدف إلى تعليمك مهارة ما فهذا يندرج مثلاً تحت بند الدراسة أو العمل لرفع سويتك العلمية – والأفضل أن يصاحبه بالنهاية قراءة اطلاعية على مواضيع أخرى أكثر شمولاً وعموماً.

ماذا عن الروايات؟ ما هو الحجم الذي يجب أن تأخذه في قراءتنا؟ أعتقد أن حجمها يجب أن يكون قليلاً قد المستطاع. لا غنى عنها لأنها تعطي تجارب متميزة لا يمكن لنا تجاهلها وتعطينا رؤية جميلة للحياة من حولنا لا يمكن لنا الاطلاع عليها بغير قراءة الروايات – ولكن في المقابل يجب أن لا تأخذ حيزاً كبيراً من قرائتنا لئلا نفقد ما هو أثمن وأكثر فائدة لنا.

هذا يقودنا للسؤال النهائي: لماذا نقراً؟

جواب هذا السؤال يربتط برأيي بالرؤية الشاملة والعامة التي تنظر من خلالها للكون. بالنسبة لي ولأني أؤمن أننا مستخلفون في هذه الأرض فأنا أقرأ بالدرجة الأولى لكي أكون أكثر كفاءة في جعل هذا الكون مكاناً أفضل ولأكون أكثر نفعاً للناس من حول ولنفسي أيضاً.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s