بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

لكل منا شغفه وحبه الأول – بالنسبة لي كان الفضاء هو شغفي إلى جانب حبي الأول :). كنت أحب أن أتابع كل ماله علاقة بالفضاء من برامج وثائقة والتي لم تكن سوى برنامج واحد على القناة السورية الأولى: آفاق علمية :). كانت موسيقى الشارة كالسحر بالنسبة لي :).

كانت من جملة الكتب التي زادت شغفي بالفضاء هي الموسوعة العلمية الميسرة التي كان أبي رحمه الله يجبلها لي من المدرسة الابتدائية. نعم كان في المدارس الابتدائية موسوعات وكتب من المفترض أن يطلع عليها الطلاب ولكنه لسبب ما لا يفعلون. كان أبي رحمه الله يحضر لي المجلد تلو المجلد وفي كل منها قسم عن الفضاء كما باقي الفروع العلمية. كنت أول ما أقرأ منها ما يتعلق بالفضاء والكواكب والمجرات.

كانت تلك العوالم تأسرني وتسرح بي في ملكوت الله الواسع – مجرات بعيدة، انفجارات ضخمة، ثقوب سوداء تلتهم كواكب ونجوم، ولادة نجوم وموت آخرى بانفجارات هائلة!. كان عالماً مثيراً بالنسبة لي وبقي وسيظل كذلك :).

كانت من جملة البرامج التي أتابعها في صغري برنامج ظواهر مدهشة وهو برنامج يذاع على الراديو يوم الإثنين الساعة الواحدة ظهراً وكان برنامج آفاق علمية يعرض على القناة الرسمية الساعة العاشرة ليلاً. لذلك كان يوم الإثنين بالنسبة لي يوماً مميزاً حقاً 🙂 عكس يوم الثلاثاء الذي كان يذاع فيه برنامج حكم العدالة على الراديو! والذي كنت أكرهه تماماً لا أدري لماذا :). طبعاً لا ننسى اعتراضات أمي حفظها الله على آخر ما يعرض في برنامج آفاق علمية وهو مشهد الافتراس فهي لا تريد أن ترى النمر وهو يفترس الغزال!.

جميل أن يكون للإنسان شغف منذ صغره – والأجمل أن يكتشف الآباء هذا الشغف في أطفالهم فيعملون على تنميته والعناية به لكي يثمر لاحقاً في حياة أطفالهم مستقبلاً مشرقاً وبراقاً كما الـ Super Nova :).

Leave a Reply

