بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم  والصلاة والسلام على نبينا الكريم.

منذ أن بدأت هذه المدونة وأنا أحاول جاهداً تنظيم وقتي اليومي وأحاول النوم باكراً والاستيقاظ باكراً ما استطعت. وما وصلت له حتى الآن مشجع للغاية – فأنا أنام في الساعة العاشرة أو العاشرة والنصف تقريباً وأستيقظ في الساعة الخامسة تماماً دون أن أشعر بالرغبة للعودة إلى النوم بعد الصلاة.

لكن هناك بعض المشاكل التي لم أستطع التخلص منها حتى الآن. أولى تلك المشاكل هي تلك العادات الصغيرة كتصفح وسائل التواصل قبل النوم مباشرة. كثير منا يمسك هاتفه وهو في سريره ولا ينام إلى وقد أن أرهق دماغه بكم هائل من الأخبار والمعلومات البصرية السريعة والتي أسميها Hyper Active Feedback. لماذا؟ لأنها تبقي الدماغ متيقظاً يحاول تصفح الصور وعناوين الأخبار بسرعة هائلة بينما إصبعك يمرر المزيد والمزيد scroll down scroll down scroll down.

هذه العادة لم أتخلص منها بعد. وعندما أنجح في تجنب فتح الهاتف فأنا عادة أشاهد شيئاً على الكومبيوتر! بمعنى آخر لم أستطع جعل آخر ساعة من النهار هادئة ولو بشكل بسيط. كما لم أستطع بعد ضبط موعد النوم بدقة كبيرة فلا يزال يتأرجح بين العاشرة إلى الحادية عشرة. وهذا أمر سيء بالنسبة لتنظيم الوقت لأني أعتقد أن السر يكمن في أن تنام في الوقت نفسه كل يوم – هكذا أعتقد :).

الخلاصة أن الأمر مريح جداً فجسمك سيجد في هذه النوم راحة كافية لليوم كله بحيث تستطيع أن تنجز كل شيء بدون أن تحس بالتعب. والأمر الجيد أن ساعات الصباح الأولى يمكن أن تكون مفيدة لك بشكل كببير!. فهي هادئة والجو فيها لطيف ولا شيء يزعجك في هذه الساعات الأولى من اليوم – بحيث يمكن أن نعتبرها ساعات عمل أو دراسة صرفة!.

الأمر الذي سأركز عليه لاحقاً هو النوم في نفس الساعة وأن أجعل الساعة السابقة للنوم خالية من أي نشاط فكري إلا القراءة فهي تساعد على الراحة وإن كانت تقتضي التركيز – ولكنلا تنسى أنه تركيز هادئ ليس كما تصفح الـ Fb مثلاً!!.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s