بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم.

كنت أفكر فيما أكتب اليوم. لم يخطر على بالي شيء محدد لذلك قررت أن أكتب عن الموضوع الذي أستطيع دوماً الكتابة عنه – وهو تلك القرارت المصيرية التي تتخذها في حياتك.

تذكر أن القرارت الصغيرة هي التي تهيئك وتشكل لك البيئة الحاضنة تلك القرارت المصيرية الكبيرة ولكننا أحياناً نتجاهلها وننجذب لقوى أخرى تتسبب في اتخاذنا قرارات مغايرة لتلك التي كنا نود اتخاذها!.

والمشكلة تبدأ عندما تتخذ قراراً كبيراً في حياتك تعلم أن للمجتمع من حولك الدور الأكبر في اتخاذك لهذا القرار. فالمجتمع يؤثر عليك من عدة نواحٍ لعل أولها أنه يرسم الطريقة التي ينظر بها الناس من حولك لمثل تلك القرارت المصيرية (أتحدث هنا بشكل خاص عن قرار الدراسة الجامعية ولكن الأمر ينطبق على أمور كثيرة لا تقل أهمية عن الدراسة الجامعية كالزواج مثلاً والذي يكون دور المجتمع فيه أكبر وأوضح). فأنت عندما تحاول اتخاذ قرار ما فإنك تضع في حسبانك عدة أمور منها المادي ومنها المعنوي ومنها ما تحب وتهوى. ولكننا للأسف نعيش في مجتمع يفرض علينا أن نضع الأمور المادية في المقدمة لأن هذه المجتمعات تجعل هدف الإنسان الأساسي في حياته أن يؤمن دخلاً مادياً مقبولاً!. وهنا قد تضطر أن تضع ما تحب دراسته جانباً وتجبر نفسك على دراسة أمور أخرى تدر عليك أموالاً أكثر.

لكني وجدت أنك يجب أن تتجاهل هذا العامل وتنقاد لما تحب مهما كانت العواقب. أن تدخل الفرع الجامعي الذي تحب يعني أنك ستتفوق فيه وهذا كفيل فيما بعد بأن يعيد الأمور لموازينها حتى المادية منها.

تكمن المشكلة في النظرة القاصرة التي كنا نفكر فيها لمثل هذه الأمور ومرة أخرى يلعب مجتمعنا الدور الأكبر في قصور هذه الرؤية في تلك المرحلة العمرية الخاصة.

لذلك أعتقد أن عليك أن تنقاد لما تحب وتنسى كل العوامل الأخرى التي تحاول أن تحيد بك عن المسار الذي ترسمه لنفسك وتحبه وترتضيه لها. وبعد بضعة أميال سترى أن الأمور دائماً ستكون في صالحك مهما كانت القوى التي كانت تحاول أن تؤثر عليك في البداية قوية!.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s