بسم الله الرحمن الرحيم – الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة و السلام على نبيه الكريم.

ستكون هذه القصاصات عفوية وبدون أي مراجعات أو إصلاحات 🙂 وهدفي منها هي أن أستيقظ باكراً وألزم نفسي بكتابة شيء مهما كان كنوع من النشاط الذي يمكن أن يساعدني على البقاء مستيقظاً وعدم الاستسلام لتلك الرغبة الملحة بالعودة للنوم بعد الصلاة!.

سأتحدث اليوم عن الـ Notifications

يعتمد الأمر على تاريخ ميلادك، فما دمت من مواليد الثمانينات فأنت في المكان المناسب. ربما كنت مثلي لم تلمس لوحة المفاتيح هذه إلا بعد أن دخلت الجامعة – أقول ربما :). المهم في هذه الناحية هي أن حياتنا كانت خالية من الـ Notifications التي تلح عليك لتفتحها سواء من إيميل جديد أو محادثة جديدة أو بوست جديد… كانت حياتنا هادئة إلى حد بعيد وفيها متسع للكثير من النشاطات التي تنعكس إيجاباً على حياتنا – كان ذلك قبل أن تأتي الـ Notifications وتسيطر هي على حياتنا!.

المشكلة هي أن الأمر لا ينعكس على عالم الإنترنت بل تعداه إلى حياتنا اليومية وحتى الدراسية. لقد أصبحت الحياة من حولنا ملئية بمشتتات التركيز! إنظر إلى أي شارع لتجد آلاف اللوحات الإعلانية بكل لون وشكل والتي تجبرك على النظر هنا وهناك دون أي انتباه أو تركيز! إنظر إلى كتب الأطفال اليوم وانظر إلى الكم الهائل من الألوان والصور والحوارات وما إلى ذلك! هل تذكر كتاب اللغة الإنكليزية الذي درسناه في الصف الخامس الابتدائي؟ قارن بينه وبين كتاب اللغة الانكليزية الذي يدرسه الأطفال في المرحلة الابتدائية اليوم ولاحظ الكم الهائل من الفوارق البصرية!. لا أعرف مالذي يدفعهم إلى كل ذلك ولكني أعتقد أنها تنعكس سلباً على تعليم الأطفال لأنها تشتت من التركيز والانتباه. وهذه الـ Notifications كما تشتت انتباهنا نحن فهي تفعل نفس الفعل في الأطفال حتى أثناء الدراسة!. ينطبق الأمر على كتب المرحلة الإعدادية والثانوية كما شاهدتها!.

شخصياً أعتقد أن هذا يحتاج لإعادة النظر لأن ذلك ربما يؤثر على مسألة الانتباه لدى الأطفال – فهم ولدوا في عالم مليء أساساً بمشتتات التركيز هذه – فلا أقل من أن تكون كتبهم أقل بعثرة لانتباههم!.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s